كنيسة مار سركيس وباخوس - كفتون

بُنِيت كنيسة القدِّيسين مار سركيس وباخوس في القرن العاشر على ضِفاف نهر وادي كفتون في قضاء الكورة. بَقيت مَهجورةً لفترة طويلة وقد تَضَرَّرَت من جراء فيضانات مياه النهر التي عرّضتها لخطر الانهيار وأيضاً بِسبب الاهمال، كما هو الحال مع كافة الكنائس الأثرية في لبنان...

 

تتميز هذه الكنيسة بجداريات تعود الى القرنين الحادي والثاني عشر. وفي العام 2004، شَهِدَت أعمال تنقيب وترميم على يد مجموعة من علماء الآثار البولنديين الذين عملوا تحت إشراف وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار. يقول الدكتور كريستوف شيميلفسكي مدير البعثة البولونية من معهد الترميم والمحافظة على الفنون الجميلة في جامعة وارسو، والذي عمل على تنظيف وتثبيت الجدرانيات في الكنيسة ، "إن التقنية المستعملة في رسم الوجوه هي بيزنطية بامتياز"...


 تشمل تلك الجداريات رأس السيّدة العذراء، الملاك جبرائيل، شخصيات من القدّيسين، أبرزها سركيس وباخوس وبعض الرُسل. ففضلاً عن التقنيّة الرائعة المتبعة في تنفيذ تلك الرسوم، هي تَضُمُّ كتابات تُعَرِّف عن الشخصيات الموجودة فيها وبلغات مُتَعَدِدَة منها السريانية، اليونانية والعربية، وتِلك هي أول كتابة عربية يعثر عليها في كنيسة تعود إلى القرون الوسطى في لبنان. ويقول شيميلفسكي "إن هذا الاكتشاف يتطلب دراسات تاريخية جديدة ومُعَمَّقة ويفتح بذلك باباً واسعاً للأبحاث". 

 

وتحتوي هذه الكنيسة أيضاً على رسوم لأربعة قدّيسين من الخيّالة رُسِموا على الأعمدة من دون خيولهم.  وشرحت الدكتورة ندى حلو المُتَخَصِّصَة بالأيقونات والرسوم البيزنطية عن ميزة جدرانيات تلك الكنيسة بالنسبة لباقي الكنائس اللبنانية، معتبرةً أن «بعضاً من تلك الجداريات قد أتمَّها أحد الفنانين مِمَن عايشوا الفن البيزنطي في القسطنطينية، في حين أن الجداريات الأخرى، هي من عَمَل رسامٍ مَحليٍ متأثر بِفَن أستاذِه، لكنه لا يملك تِقنياته». وتشرح عن سبب وجود رسّام مُحتَرِف في قرية كفتون، فَتَربُط ذلك بأحداث القسطنطينية التي هاجمها الصليبيون عام 1253 والتي أدَّت إلى نُزوح سُكانها وفنانيها إلى أرجاء الأمبراطورية كلها. وقد يكون أحدهم وصل إلى شمال لبنان وخلّف وراءه هذه الجداريات. لهذا السبب، أثار هذا الفن البيزنطي - المحلي فُضول أهل الاختصاص، فحاولوا تحديد هوية الرسامين: هل هم مَحَلِّيون يرسِمون بِحَسب الفنّ البيزنطي إنّما بتقنياتٍ محدودة ؟ أم إنهم رسّامون أتوا من كُبرى مُدن الإمبراطورية؟

يُذكَر بأن مُعظم الكنائس التي تضٍّمُ جدرانيات من القرون الوسطى،  تَتَوزع بين أقضية جبيل، البترون، بشري والكورة...